Page 65 - alamn
P. 65

‫الدولـــي الإنســـاني؛ علـــى الصعيديـــن‬           ‫أطراف النزاع؛ للتأكد مـــن أن لديهم إجراءات‬             ‫من الاســـتغلال فـــي مناطق النزاع ‪ -‬ســـواء‬
‫الإقليمـــي والدولـــي‪ .‬ونتطلـــع لأن نشـــهد‬       ‫تدقيـــق لضمـــان عـــدم تجنيدهـــم للأطفال؛‬            ‫من قبل الجماعات المســـلحة أو الدول‪ ،‬ولا‬
‫كيـــف يمكن لتعاوننا المســـتمر مـــع جامعة‬         ‫حيث من الضروري أي ًضـــا تعزيز بناء القدرات‬             ‫ســـيما عندمـــا يعبـــر النـــزاع الحـــدود الدولية‬
‫نايـــف العربيـــة أن يعـــود بالفائـــدة علـــى‬    ‫مع الســـلطات وزيـــادة الوعـــي القانوني بين‬           ‫‪ -‬تنســـي ًقا شـــام ًل بيـــن مختلـــف أصحـــاب‬
‫القضايا الإنســـانية‪ ،‬ويســـاعد الذين يعملون‬                                                                ‫المصلحـــة وأولئـــك الذين يعملـــون من أجل‬
                                                          ‫الجماعـــات المســـلحة غيـــر الحكومية‪.‬‬           ‫حمايـــة الأطفال‪ .‬ويعد التعـــاون الدولي أم ًرا‬
              ‫علـــى تخفيـــف معاناة البشـــر‪.‬‬      ‫كمـــا أن اللجنة الدولية تتعـــاون مع الهيئات‬           ‫بالـــغ الأهميـــة لتحقيـــق التمكيـــن المتبادل‬
‫مـــا تطلعـــات اللجنـــة الدوليـــة للصليـــب‬      ‫الإقليميـــة في مختلـــف المجـــالات؛ فعلى‬              ‫للعمـــل الإنســـاني عبـــر المنظمـــات ومـــن‬
‫الأحمـــر نحو مخرجـــات هذه النـــدوة العلمية‬       ‫ســـبيل المثـــال قامـــت اللجنـــة بدور نشـــط‬         ‫الأمثلـــة علـــى ذلـــك أن عملنـــا الإنســـاني‬
‫وأفضل الســـبل والممارســـات للاســـتفادة‬           ‫مـــع الاتحـــاد الإفريقي فـــي عمليـــة صياغة‬          ‫فـــي المملكـــة ُمكـــن بفضـــل كـــرم مركـــز‬
                                                    ‫الميثاق الإفريقي لحقـــوق ورفاهية الطفل‪،‬‬                ‫الملك ســـلمان للإغاثة والأعمال الإنســـانية‬
                            ‫مـــن توصياتها؟‬         ‫والتنفيـــذ والتوعية فيما يتعلق بهذا الميثاق‬            ‫‪ KSRelief‬الـــذي تعمـــل اللجنـــة الدوليـــة‬
‫نتطلـــع إلـــى أن تدعـــم التوصيـــات الناتجـــة‬   ‫المهـــم‪ .‬ومـــن الأمثلـــة الأخـــرى؛ مشـــروع‬         ‫للصليـــب الأحمر في المملكـــة تحت مظلته‬
‫والأوراق العلمية المشـــاركة في هذه الندوة‬          ‫التقاريـــر الســـنوية الطويـــل الأمـــد للجنـــة‬
‫جميـــع المنظمات التي تعمـــل على مكافحة‬            ‫الدوليـــة بالتعاون مع جامعـــة الدول العربية؛‬                 ‫ويســـتضيفها فـــي مركزه الرئيســـي‪.‬‬
‫تجنيد الأطفـــال في النزاعـــات‪ ،‬بغض النظر‬          ‫بشـــأن متابعـــة تنفيـــذ القانـــون الدولـــي‬         ‫وهنـــاك قلـــة مـــن الإجـــراءات القانونيـــة أو‬
‫عـــن حجـــم أو تخصـــص تلـــك المنظمـــات‪.‬‬         ‫الإنســـاني في الدول العربيـــة ‪ -‬الذي تض ّمن‬           ‫العمليـــة ذات الأهمية التـــي يمكن تنفيذها‬
‫لقـــد قـــدم المشـــاركون فـــي هـــذه النـــدوة‬   ‫مراقبة تنفيـــذ القوانيـــن المتعلقة بمكافحة‬            ‫دون وجـــود علاقـــات تعـــاون قائمـــة بيـــن‬
‫عد ًدا كبيـــ ًرا من الأدوات النظريـــة والتحليلية‬                                                          ‫أصحاب المصلحة والســـلطات والمنظمات‬
‫لمواجهـــة هذا التحـــدي الإنســـاني‪ .‬نأمل أن‬            ‫تجنيـــد الأطفال فـــي البلـــدان العربية‪.‬‬         ‫الإنســـانية؛ التـــي تعمـــل علـــى المســـتوى‬
‫يـــؤدي هذا التبـــادل المعرفي إلـــى رفع درجة‬      ‫إلى أي مدى أســـهم التعـــاون في المجالات‬               ‫الدولـــي‪ .‬وتنـــص المـــادة (‪ )1‬المشـــتركة‬
‫احتـــرام المبـــادئ والقوانيـــن الإنســـانية بين‬  ‫ذات الاهتمـــام المشـــترك بيـــن اللجنـــة‬             ‫لاتفاقيـــة جنيـــف لعـــام ‪ 1949‬علـــى أن‬
‫الجهـــات الفاعلـــة الحكومية وغيـــر الحكومية‬      ‫الدوليـــة للصليـــب الأحمـــر وجامعـــة نايـــف‬        ‫مســـؤولية احترام الاتفاقيـــة وضمان احترام‬
                                                    ‫العربيـــة للعلـــوم الأمنيـــة في تعزيـــز الأمن‬       ‫الـــدول الأخـــرى لهـــا تقـــع على عاتـــق الدول‬
                             ‫على حد ســـواء‪.‬‬                                                                ‫الموقعـــة‪ ،‬ويتطلـــب ذلك التعـــاون الدولي‪.‬‬
‫إن علـــى المشـــاركين والمراقبيـــن فـــي هذه‬                                 ‫إقليم ًيـــا ودول ًيا؟‬       ‫إن اللقـــاءات الدوليـــة والإقليميـــة تؤكـــد‬
‫النـــدوة ‪ -‬على ح ٍد ســـواء – توظيف توصيات‬         ‫إن اللجنـــة الدوليـــة للصليـــب الأحمـــر تعتـــز‬     ‫أهميـــة هـــذه القضيـــة الإنســـانية‪ ،‬كمـــا‬
‫هـــذا الحـــدث العلمي والاســـتفادة منها في‬        ‫بمســـتوى التعـــاون الـــذي نحظـــى بـــه مـــع‬        ‫تســـمح باستكشـــاف طرق عمليـــة لمعالجة‬
‫الســـياقات المناســـبة‪ ،‬حيث يمكنهم إدماج‬           ‫جامعـــة نايـــف العربيـــة للعلـــوم الأمنية في‬        ‫تجنيـــد الأطفال‪ ،‬وتوفر ســـاحة للحـــوار حول‬
‫المخرجـــات العلمية للنـــدوة بهدف الوصول‬           ‫مجـــال تعزيـــز بيئـــة احتـــرام القوانيـــن التـــي‬  ‫برامـــج إعـــادة الإدمـــاج‪ ،‬والتدريـــب علـــى‬
‫لأفضـــل الممارســـات والاســـتفادة مـــن‬           ‫تحمـــي المســـتضعفين‪ ،‬علـــى الصعيديـــن‬               ‫مســـاعدة الأطفـــال فـــي هـــذه المواقـــف‪،‬‬
‫الأدوات المتاحـــة والأطـــر المتبادلة في إطار‬                                                              ‫وجمـــع التبرعات للجهـــود المتعلقـــة بذلك‪.‬‬
                                                        ‫الإقليمـــي والدولـــي علـــى حـــد ســـواء‪.‬‬        ‫ويهـــدف التعـــاون الدولـــي إلـــى حمايـــة‬
                                ‫هـــذه الندوة‪.‬‬      ‫وبالإجمال يشـــرفنا كثي ًرا أن نشـــارك جامعة‬           ‫احتياجـــات الأطفـــال بمـــا يمكـــن مـــن ردع‬
‫نتطلع إلـــى كيفية تنفيذ هذه التوصيات في‬            ‫نايـــف الاهتمـــام العميـــق بتعزيـــز احتـــرام‬       ‫تجنيـــد الأطفـــال مـــن خـــال توفيـــر بيئـــات‬
‫مختلـــف الســـياقات الوطنية‪ ،‬كمـــا نأمل أن‬        ‫القانـــون الدولـــي الإنســـاني‪ .‬حيـــث إن كلتا‬        ‫مســـتقرة وآمنـــة‪ ،‬وبالتالـــي جعلهـــم أقـــل‬
‫تجـــذب التوصيات مزي ًدا مـــن البحوث‪ ،‬وتعزز‬        ‫المنظمتيـــن تلتزمان بقـــوة بحماية الأطفال‬
‫التعـــاون بين مختلـــف الكيانات الإنســـانية‪.‬‬      ‫مـــن الاســـتغلال أثنـــاء النزاعات المســـلحة‪،‬‬                               ‫عرضـــة للاســـتغلال‪.‬‬
‫كمـــا تحـــرص اللجنـــة الدوليـــة للصليـــب‬       ‫كمـــا عكســـته مناقشـــاتنا المشـــتركة‬                ‫إن هنـــاك بعـــض المجـــالات التـــي يجـــب‬
‫الأحمـــر على الاســـتفادة القصوى من الزخم‬                                                                  ‫تطويرهـــا مـــن أجـــل الحصـــول علـــى ذلك‪،‬‬
‫الاســـتثنائي لهذه الندوة في ســـبيل تحقيق‬                        ‫ومشـــاركتنا فـــي التوصيـــات‪.‬‬           ‫وتشـــمل التعليم والصحـــة والتغذية والبنى‬
                                                    ‫إن جامعـــة نايـــف العربية قـــد خلقت منصة‬             ‫التحتية‪ .‬ويمكـــن أن يتصدى التعاون الدولي‬
            ‫الأهداف الإنســـانية المشتركة‪.‬‬          ‫لتبـــادل التوصيات ومشـــاركتها مباشـــرة مع‬            ‫لتجنيـــد الأطفـــال مـــن خـــال العمـــل مـــع‬
                                                    ‫وزارات الداخليـــة للـــدول العربيـــة‪ ،‬وغيرهـــا‬
                                                    ‫مـــن الســـلطات ذات الصلـــة؛ ممـــا يســـهم‬
                                                    ‫فـــي تعزيز احترام ســـيادة القانـــون والقانون‬

‫‪65‬‬
   60   61   62   63   64   65   66   67   68   69   70